بمقدار شعرة
"یه تار سیبیل"
باسم الخالق الجميل
كان مصيب خان أكرم وأشهر تاجر في البلاد. لهذا السبب، عيّنه الملك وزيرًا للمالية. مع وجوده، شعر الناس والملك بالاطمئنان وازدهرت البلاد. لكن في أحد الأيام، انتشر خبر مفاجئ ومؤلم: توفي مصيب خان!
بعد وفاة مصيب خان، رغب العديد من التجار في أن يصبحوا الوزير الجديد للمالية. لكن الملك قرر عقد مسابقة: من يستطيع جمع أكبر قدر من الثروة والشهرة، سيكون الوزير التالي. علامة هذا الشرف؟ الشارب. تكريمًا لمصيب خان، أصبح رمزه كناية عن الشجاعة والشرف في التجارة (شعرة من شارب). من بين التجار، تم اختيار أربعة أشخاص معروفين بسمعتهم العالية للتنافس.
الشخصيات
- 1. ميرزا محمد خان
2. بديع الدولة
3. قاق مراد
4. تيمور
هدف اللعبة
في هذه اللعبة، تلعب دور أحد هؤلاء التجار الأربعة، متنقلًا عبر مناطق مختلفة في إيران والدول المجاورة، لشراء وبيع السلع من أجل تحقيق أكبر دخل. كما أن السمعة في السوق (الرمز بالشارب) مهمة جدًا. حاول التغلب على التحديات المختلفة خلال اللعبة وبثروة وسمعة كبيرة، تصبح وزير المالية الجديد للبلاد.
مكونات اللعبة
- لوحة اللعب
- 19 بطاقة سلعة
- بطاقتين للتهريب
- 15 توكن شارب
- 3 توكن شرطي
- 48 ورقة نقدية (6 أوراق فئة 10، 10 أوراق فئة 5، 10 أوراق فئة 2، و22 ورقة فئة 1)
- 4 مجسمات للتجار
- نرد (الأرقام من 0 إلى 4 ورمز لإعادة الرمي)
إعداد اللعبة
ضع لوحة اللعبة في وسط اللاعبين. قم بترتيب الخزينة حسب الصورة في دليل اللعبة (النقود وبطاقات السلع مرتبة حسب اللون).
رموز الخريطة
تتضمن اللوحة رموزًا ومساحات مختلفة تؤثر على سير اللعبة:
- 1. **تجارة السلع**: عندما تصل إلى هذه المساحة، يمكنك شراء سلعة من المحافظة أو بيع سلعة اشتريتها سابقًا.
2. **الخان**: عند الوصول إلى هذه المساحة، ادفع 1 عملة مقابل الخدمات. إذا لم تكن تملك المال، لن يُطلب منك الدفع.
3. **اللص**:
- إذا وصلت إلى اللص الذي يرتدي الأرجواني ولديك سلع، يجب إعادة أغلى سلعة للخزينة، ما لم تكن تملك سلعة مهربة لتسليمها.
- عند الوصول إلى اللص الذي يرتدي الأحمر، ادفع 10 عملات أو كل ما تملك إذا كان أقل من 10. إذا لم يكن لديك مال، فلا يلزمك الدفع.
4. **الشرطي**: عند الوصول إلى هذه المساحة، يمكنك أخذ توكن شرطي من الخزينة، الذي يحميك من اللصوص. توفر التوكنات يعتمد على توافرها لدى اللاعبين الآخرين.
الجمارك والتجارة الخارجية
لمغادرة البلاد والتجارة في الخارج، يجب وضع توكن شارب بنفس لون منطقة الجمارك (أصفر أو برتقالي) كضمان، واستعادته عند العودة. بدون توكن شارب مناسب، لا يمكنك مغادرة البلاد.
البيع في السوق السوداء
لبيع السلع المهربة، توجه إلى مساحات السوق السوداء وقم ببيع السلع حسب سعر البطاقة. لا يمكنك التجارة بالسلع المهربة إذا كنت تحمل توكن شرطي.
كيفية اللعب
كل لاعب يرمي النرد وينقل مجسمه على المساحات المتصلة. عند الوصول إلى المساحة، اتبع التعليمات بناءً على الرمز (مثلاً، دفع في الخان أو شراء/بيع في المساحات الخضراء). يمكن للاعبين التحرك للأمام والخلف ولكن يجب تحديد الاتجاه قبل الرمي. يجب اجتياز المسارات ذات الاتجاه الواحد في الاتجاه المحدد.
تبادل الهدايا
إذا دخل لاعب إلى مساحة يشغلها لاعب آخر، يجب على اللاعب الأول تقديم توكن شارب يختاره اللاعب الجديد، رمزًا للاحترام والتقدير بين القوافل.
نظام القروض
يمكن للاعبين وضع توكن شارب في الخزينة كضمان والحصول على قرض بقيمة 15 عملة. يمكن استرداد التوكن بعد سداد القرض بالكامل. يمكن أيضًا تقديم التوكن كلاعب آخر كقرض شخصي، يتم الاحتفاظ به حتى السداد.
التجارة بين اللاعبين
يمكن للاعبين شراء وبيع السلع من بعضهم البعض في أي وقت خلال اللعبة، دون الحاجة إلى التواجد في مساحة التجارة، بالاتفاق على السعر.
الضرائب
إذا انخفضت أموال الخزينة إلى 15 عملة، يجب على كل لاعب دفع 10 عملات. إذا لم يتمكن، يُدفع ما يتوفر لديه.
حد المخزون
يمكن لكل لاعب الاحتفاظ بثلاث بطاقات سلع كحد أقصى. تمنع السلع المهربة شراء المزيد حتى يتم بيعها.
نهاية اللعبة
لإنهاء اللعبة، يجب على اللاعبين العودة إلى موقعهم البدء مع 4 توكنات شارب أو 30 عملة. الفائز هو اللاعب الذي يجمع أكبر ثروة.
نصائح استراتيجية
- ابدأ بإنشاء دخل ثابت من التجارة الإقليمية قبل الخروج للتجارة الخارجية.
- تابع توكنات الشارب بعناية لأنها قيمة للحصول على القروض والتقييم النهائي.
- توقع تحركات المنافسين واحسب المخاطر من اللصوص والضرائب أثناء إدارة الأموال.
المصطلحات
**توكن الشارب**: يمثل السمعة ويُستخدم لأغراض متعددة مثل القروض، خروج البلاد، والتقييم النهائي.
**توكن الشرطي**: يوفر الحماية من اللصوص عند حمله.
**السوق السوداء**: مساحات مخصصة لبيع السلع المهربة خارج مناطق التجارة الرسمية.